سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

العودة   ملتقى مونمس ® > الأقــســـام الــعـــامــة > المنتدى العام

المنتدى العام مواضيع عامة - مناقشة مواضيع عامة - معلومات عامة - نقاشات | يمنع النقل الحرفي للمواضيع في القسم

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
من 5 عدد المصوتين: 0
انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-21-2011, 06:27 AM
عضو جديد
 
شكراً: 0
تم شكره 9 مرة في 5 مشاركة

ابوشعيل عضوية تخطو طريقها








Llahmuh مدائن صالح الأثار من زمن الرسول صلى الله عليه وسلم

 

مدائن صالح ( الحجر )


الموقع
تقع الحِجر "مدائن صالح "على بعد 22 كـم من محافظة العُـلا،وتحتل موقعاً استراتيجياً على الطريق الذي يربط جنوب الجزيرة العربية ببلاد الرافدين وبلاد الشام ومصر ، ومنها "أي من الحجر "يتفرع طريق التجارة إلى فرعين:احدهما يتجه شمالاً إلى سلع "البتراء "وهي العاصمة السياسية للأنباط ويكون ذلك مروراً بتبوك ، والآخر إلى بلاد الرافدين عبر تيماء ، وهذا ما جعل مدائن صالح تُصبح عاصمة اقتصادية مهمة للأنباط ومقصداً للقوافل التجارية .



معلومات عامة
مدينة الحجر أو مدائن صالح، موقع أثري في المملكة العربية السعودية تقع في محافظة العُـلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة ، وتحتل موقعاً استراتيجياً على الطريق الذي يربط جنوب الجزيرة العربية ببلاد الرافدين و بلاد الشام ومصر،والحجر اسم ديار ثمود بوادي القرى بين المدينة المنورة وتبوك، ويقال الحجر كانت تعرف بمدائن صالح أو قرى صالح. تقع الحجر على بعد 22كم شمال شرق مدينة العلا ـ عند دائرة عرض 47ـ26 شمالاً، وخط طول 53ـ37 شرقاً ويطلق الحجر على هذا المكان منذ أقدم العصور ويستمد الحجر شهرته التاريخية من موقعه على طريق التجارة القديم الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية والشام، ومن أصحابه المعروفين بقوم ثمود الذي جاء القرآن بذكرهم بأنهم لبوا دعوة نبي الله صالح وثم ارتدوا عن دينهم وعقرهم الناقة التي أرسلها الله لهم آية.


رأي الآثار
حسب علم الآثار فقد سكنت مدينة الحجر من قبل المعنيين الثموديين في الألفية الثالثة ق.م ومن بعدهم سكنت من قبل اللحيانيون في القرن التاسع ق.م، وفي القرن الثاني ق.م احتل الأنباط مدينة الحجر وأسقطوا دولة بني لحيان واتخذوا من بيوت الحجر معابد ومقابر، وقد نسب الأنباط بناء مدينة الحجر لنفسهم في النقوش التي عثر عليها. تحتوي مدينة الحجر على كمية هائلة من النقوش المعينية واللحيانية والتي تحتاج لدراسة وفك رموزها، مناطق العلا وديدان والخربية هي آثار لحيانية وأقدمها ربما يعود إلى 1700 ق.م حسب الكتابات وقد دمر جزء منها بزلزال وأما مدينة الحجر فهي آثار المعنيين التجار الثموديين الأوائل القادمين من جنوب الجزيرة العربية.
في 2008، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة أن مدائن صالح موقع تراث عالمي، وبذلك يصبح أول موقع في السعودية ينضم إلى قائمة مواقع التراث العالمي.

الأنـبـاط هـم مـن عـمّـرَ الـحِـجـر
لقد ثبت لدى الباحثون أن الأنباط هم أول من استوطن الحِجر " مدائن صالح " وقاموا بتعميرها ويرى الباحثون أن أصل الأنباط من الجزيرة العربية وذكر المؤرخ ديودور الصقلي أن الأنباط كانوا بدواً رعاة لا يعـرفون الزراعة أي أنهم غير مستقرين، وأنهم لا يشربون الخمر، وأرضهـم أغلبهـا صخرية وعره .
ومن المعلـوم أن الأنباط قد أسسوا مملكة ضخمة امتدت من عاصمتهم البتراء "سلع "شمالاً إلى الحِجر "مدائن صالح "جنوباً ولقد كان أقدم دليل يشير إلى وجود الأنباط يعود إلى القرن التاسع الميلادي، ولقد كان بداية نشأة مملكتهم في مدينة سلع والمسماة حالياً بالبتراء وهي العاصمة السياسية للأنباط، وبعدها قرروا السيطرة على طريق التجارة القديم فأسسوا عاصمتهم التجارية " الحجر "، ومن خلال النقوش النبطية المؤرخة في مدائن صالح نستطيع تحديد العمر الزمني الذي ساد فيه حكم مملكة الأنباط، إذ أنه يبدأ من بداية القرن الأول قبل الميلاد إلى منتصف القرن الثاني الميلادي .
ولقد واجه الأنباط العديد من المشاكل السياسية والاقتصادية وخصوصاً مع الإمبراطورية الرومانية وكان أكبر مشكلة وتحدياً كبيراً واجهته مملكة الأنباط والذي أدى إلى سقوطها واضمحلالها، هو اكتشاف الرياح الموسمية في القرن الأول قبل الميلاد والتي تسببت في اعتماد الدول وأصحاب القوافل التجارية بالاعتماد الكلي على نقل بضائعهم عن طريق البحر الأحمر مما أدى ذلك في تأثر الحجر وهي التي كانت تعتمد على مرور القوافل من عندها وأخذ الضرائب منها . عندما تصل لهذه المدينة الأثرية بعد الظهر فستبصر منظر الهضاب الذهبية وخلفها من بعيد حرة عويرض بأرضها البركانية. وهذا أحد أفضل المشاهد في الجزيرة العربية . عرفت مدائن صالح في العصور القديمة باسم الحجر، أو باسمها العربي "حجر"، وتقع في عزلة متألقة خارج العلا شمال غرب المملكة العربية السعودية، بين تبوك والمدينة.
الأنباط شعب قديم استقر في شمال غرب الجزيرة العربية، وكانت لغتهم شكلاً من أشكال الآرامية المتأخرة، مما يظهر تأثراً كبيراً بالعربية، وقبل ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم بسبعمائة سنة امتدت مملكة الأنباط من دمشق إلى البحر الأحمر، وفي عام 63م ضمتها روما، وفي عام 106م حولها الإمبراطور تراجان إلى مقاطعة رومانية مع بقية الجزيرة العربية.
يعزى نجاح الأنباط بشكل كبير لوجود أفضل مهندسي العالم القديم عندهم، فقد استطاعوا تذليل مصادر المياه في المنطقة من خلال شبكة من الخنادق والقنوات والآبار التي كانت تسمى قنوات، التي ما زال بعضها يستخدم إلى اليوم، وتظهر بقايا مدائن صالح الأعمال الرائعة للهندسة التي اشتهروا بها، وسوف تجد هنا أكثر من 131 قبراً ضخماً منحوتاً على صخور واقفةٍ منفردةٍ وسط عالم متموج من الرمال، وجزر من صخور الحجر الرملي المتحللة، تآكلت وتموجت لتصبح أشكالاً منحوتة رائعة، وأسماء المعالم المحلية بدوية، وليست نبطية، غير أن علماء الآثار استخدموها، وتسير أغلب الجولات باتجاه عقارب الساعة حول المنطقة.

قصر الصانع
أول القبور هو قصر الصانع، وعلى الرغم من أنه ليس بدرجة كبيرة من الإثارة، إلا أنه بمثابة مقدمة للعناصر الرئيسية للطراز النبطي للقبور، وهي الواجهة العظيمة، والشكلان المكونان من خمس درجات، والنقوش في أعلى الباب. وداخل القبر فتحات كانت توضع فيها الجثث. وتقدم الخريمات عشرين ضريحًا بحالة جيدة من أفضل القبور المحفوظة في مدائن صالح، وهناك العديد من الرموز التي يبدو أنها تربط أجيالاً من التصوير الثقافي المستعار من الأحباش والمصريين، وغيرهم،وتظهر أشكال تبدو كالغرفين (جسم أسد بأجنحة)برؤوس بشرية، وأشكال تشبه الورود مرسومة على زبدية استخدمت ضمن طقوس مصاحبة للجنائز، وفي الخريمات بيوت مبنية من اللبن، وبئر نبطي.
وهذي صوره له..








جبل إثلب
يقف جبل إثلب بشكل مثير على الأفق في الشمال الشرقي، ويحيط به فضاء واسع. وكما في البتراء بالأردن فلهذه المنطقة طريق ضيق يسمى "السيق". ونحت داخل الصخرة صالة كبيرة مفتوحة تسمى الديوان، ومحاطة بعمودين وبعض المصطبات الحجرية على الجدران الثلاثة الداخلية. ونقلاً عن المكتشف تشارلز داوتي في عام 1305هـ (1888م) فقد كان هناك عتبة، وقد سقطت مع مقدمة السقف، وهذه الغرفة باردة بشكل لطيف، ولأن واجهتها شمالية فلا تدخلها الشمس، "ويهب الهواء البارد هناك بشكل مستمر"،وهناك شعور عميق بالأمن والهدوء، مما يجعل المكان مهيباً بشكل كبير،ويمنح تسلق جبل إثلب منظراً خلاباً على مدائن صالح.







قصر البنت
خارج قصر البنت رسمت حيتان داخل شكل مثلث لتمثل حارس القبر، وهذا مثال للتأثير اليوناني على الفن النبطي،وقد تم التوقف فجأة عن إكمال بناء هذا القبر، مما يعطينا نظرةً على تقنيات البناء الذي كان من الأعلى إلى الأسفل،والوردية على هذا المدخل وغيره تمثل طبقاً مزخرفاً يستخدم في المناسبات الدينية، ويدل على أن هذه المباني قبور.




القصر الفريد
القصر الفريد قبر متميز منحوت من صخرة منفردة باتجاه الغرب، بني لحيان بن كوزا. وهو أيضاً غير مكتمل، لكن له جمال خاص حين تسطع فيه شمس بعد الزوال. ويمنع الأكل والشرب والنوم في مدائن صالح،وعلى بعد 6 كم شمال مدائن صالح تقع محطة مرممة على سكة حديد الحجاز.
وهذي صور للجميع .....













قصر الصانع



جبل اثلب



قصر البنت








قصر الفريد

-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share


التعديل الأخير تم بواسطة ابوشعيل ; 08-21-2011 الساعة 07:10 AM سبب آخر: الصور
رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ ابوشعيل على المشاركة المفيدة:

قديم 08-21-2011, 06:34 AM   رقم المشاركة : 2





 

الحالة
ڝـعـِب المنـاڷ ● غير متواجد حالياً

 
ڝـعـِب المنـاڷ ● عضوية شعلة المنتدىڝـعـِب المنـاڷ ● عضوية شعلة المنتدىڝـعـِب المنـاڷ ● عضوية شعلة المنتدىڝـعـِب المنـاڷ ● عضوية شعلة المنتدىڝـعـِب المنـاڷ ● عضوية شعلة المنتدىڝـعـِب المنـاڷ ● عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 2,201
تم شكره 9,589 مرة في 1,354 مشاركة

 
افتراضي رد: مدائن صالح الأثار من زمن الرسول صلى الله عليه وسلم

معلووماات رائعه و قيمة لغاية

اشكرك ع المجهوود الرائع و الجميل

يسلمووووو

رد مع اقتباس
قديم 08-21-2011, 06:48 AM   رقم المشاركة : 3
mid night light
مشرف سابق






 

الحالة
mid night light غير متواجد حالياً

 
mid night light عضوية لديها صيت بسيطmid night light عضوية لديها صيت بسيطmid night light عضوية لديها صيت بسيط

شكراً: 813
تم شكره 906 مرة في 418 مشاركة

 
افتراضي رد: مدائن صالح الأثار من زمن الرسول صلى الله عليه وسلم

يعطيك ألف عافية أخوي عالموضوع المميز والمتكامل ,,
بس لو حطيت كم صورة ,,
عالعموم موضوعك متألق ومعلومات أكثر من رائعة,,
واصل إبداعك و حضورك الراقي......

رد مع اقتباس
قديم 08-21-2011, 06:53 AM   رقم المشاركة : 4
ابوشعيل
عضو جديد





 

الحالة
ابوشعيل غير متواجد حالياً

 
ابوشعيل عضوية تخطو طريقها

شكراً: 0
تم شكره 9 مرة في 5 مشاركة

 
افتراضي رد: مدائن صالح الأثار من زمن الرسول صلى الله عليه وسلم

ابشر

رد مع اقتباس
قديم 08-21-2011, 07:32 AM   رقم المشاركة : 5






 

الحالة
كيلوا زولديك غير متواجد حالياً

 
كيلوا زولديك عضوية ستكون لها صيت عما قريبكيلوا زولديك عضوية ستكون لها صيت عما قريب

شكراً: 129
تم شكره 180 مرة في 53 مشاركة

 
افتراضي رد: مدائن صالح الأثار من زمن الرسول صلى الله عليه وسلم

معلومات رااااائعة ومميزة مثل صاحب الموضوع ..

تابع إبداعك يا مبدع ..

تحياتي ..

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:53 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0